بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
مجلس الاباء والامهات
 
الصفحة الرئيسية   ولي الأم/ مجالس الآباء والأمهات

 



 

 

الأدوار المنوطة لمجالس الآباء والمعلمين حسبما هو منصوص بلائحة مجالس الآباء والأمهات :

إيمانا من وزارة التربية والتعليم بأهمية مجالس الآباء والأمهات في دعم مسيرة التربية والتعليم بكل ما يواكبها من تطورات،وضعت لهذه المجالس أهمية كبرى وعناية محفوفة بأنظمة وقرارات رسمية بهدف إشراك المجتمع في ترجمة رسالة التربية والتعليم وتفعيل مجالس الآباء في صلب العملية التربوية والوصول الى الهدف التربوي العام المنشود وهو "خلق مواطن صالح متوافق نفسيا واجتماعيا -يحمل في كيانه الولاء والوفاء والانتماء لربه و وطنه وسلطانه ".


من هذا الاعتبار كان من الضروري طرح الأهداف العريضة لمجالس الآباء والأمهات بسلطنة عمان،والهدف من هذه الأطروحة هو تسليط الضوء على خطوات مجالس الآباء المتجهة نحو تلك الأهداف ، أي أين نحن كمجالس آباء و معلمين من تلك الأهداف؟


سوف نستعرض تلك الأهداف كما نصتها اللائحة التنظيمية ثم سنقارنها بنتائج الجانب العملي للدراسة والذي يقيس مدى إدراك أعضاء المجالس لتلك الأهداف.

 

   أهداف مجالس الآباء و الأمهات:-

تهدف مجالس الآباء و الأمهات واللجان المنبثقة عنها إلى تحقيق ما يأتي:-


1-  توثيق الصلات بين أولياء الأمور و الهيئة التدريسية بما يحقق تعاونهم على تنشئة الطلاب ليصبحوا مواطنين صالحين في المجتمع.
2-دراسة حاجات الطلاب و مشكلاتهم والمشاركة في تلبية هذه الحاجات والعمل على حل تلك المشكلات.
3-  رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة و اقتراح البرامج التي تنمي قدراتهم بما يسهم رفع المستوى التعليمي و الاجتماعي لديهم.

4- دراسة متطلبات المجتمع المدرسي والمساعدة في حل ما يعترضه من مشكلات تؤثر في الأداء و إعداد الخطط المناسبة للنهوض به.
5- تأكيد دور المدرسة كمركز إشعاع في المجتمع المحلي وتنشيط ذلك الدور.
6-مشاركة المدرسة في التصدي للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية التي تضر المجتمع و اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها و الحد من آثارها.
7-  توعية الطلاب نحو العناية بالمرافق العامة في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها.
8-  توعية الطلاب نحو مشاركة فاعلة في المسابقات والأنشطة المدرسية المختلفة.

 


ان المتمعن في كينونة الأهداف أعلاه سيجد بأنها تترجم المهام التي يسعى المجلس لتنفيذها من اجل خلق بيئة دراسية جيدة للطالب و بدونها لن تنجح العملية التعليمية.كما ان المطلع على اللائحة التنظيمية لمجالس الآباء سيجد بأنها تحمل فلسفة التخطيط و التنظيم الجيد وذلك عن طريق تقسيم المهام بين الأعضاء بواسطة تشكيل لجان رئيسة وهي:-


أ- لجنة التعليم وشؤون الطلاب:
وهذه اللجنة تشارك إدارة المدرسة في متابعة الطلاب أكاديميا وتسعى الى توفير الظروف المناسبة لتحسين مستوى الطلاب.


ب- اللجنة الاجتماعية:- وتختص هذه اللجنة بدراسة ظروف الطالب الاجتماعية وتسعى الى الوصول بالطلاب الى حالة التكيف الاجتماعي وتقوية علاقاته الانتمائية بالآخرين داخل وخارج المدرسة.


ج- لجنة التثقيف الصحي والمحافظة على البيئة:- تختص هذه اللجنة بغرس المبادئ والسلوكيات الصحية الخاصة والعامة صحة أفراد المجتمع وسلامة البيئة -لدى الطالب بأساليب وفعاليات متنوعة.


د- لجنة الأنشطة والبرامج:- وتشترك هذه اللجنة مع المدرسة في رسم خطة سنوية لتفعيل الأنشطة المدرسية والبرامج التربوية ( الثقافية والاجتماعية والمهارات الحياتية المختلفة.).
  الأهداف الرئيسة لمجالس الآباء والمعلمين من وجهة نظر التوجيه الإداري بالمديرية العامة للتربية و التعليم بمنطقة الشرقية شمال


أسئلة المقابلة التي طرحت على عينة من الموجهين الإداريين كان محورها مرتكز على الأهداف الرئيسة التي من اجلها أنشئت هذه المجالس؟ وهل هي فعلا تترجم على الواقع؟


لقد اتفق التوجيه الإداري على أن الأهداف المتوخاة من مجالس الآباء والأمهات هي:


    1 - مساعدة الطالب على اكتساب الشخصية المتوافقة(المتوازنة):-


من الأهداف النبيلة التي تسعى إليها وزارة التربية والتعليم هي تربية النشء تربية تكاملية متوازنة،الشخصية التي توازن بين الروح والجسد والنفس والعقل، شخصية متوافقة اجتماعيا.


حيث سوء التكيف لدى الطالب له تأثير سلبي على مستواه العلمي.ومن واجب إدارة المدرسة عند اكتشافها لمثل هذه الحالات أن تستعرضها على مجلس الآباء والمعلمين بأسلوب تربوي محكم لمناقشة المشكلة و إيجاد سبل ممكنة لمعالجتها بالتعاون مع نواة أسرة الطالب. ومن أهمم المشاكل الطلابية التي تثير قلق إدارة المدرسة  و أولياء الأمور غالبا وتؤثر سلبا

 على المستوى العام للطالب هي:-

  •  اضطراب العلاقة بين الطالب والمعلم

  • اضطراب العلاقة بين الطالب و زملائه. 

  • مصاحبة أقران السوء والانحراف.

  • العزوف أو الإهمال في حل الواجبات المنزلية.

  • إثارة الشغب داخل الصف والمدرسة، والخروج المتكرر من الحصص.

  • غياب الطالب المتكرر.

  •  تسرب الطالب من مقاعد الدراسة.

  • المشكلات الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها الطالب.

     2- مساعدة الطالب على تحسين علاقته بالمدرسة:


     لاشك ان متابعة الآباء المستمرة لأبنائهم سوف تنعكس في نهاية الأمر على تقدمهم العلمي، أثبتت الدراسات الإجرائية التي طبقت في هذا الصدد صحة ذلك.ويمكن لمجالس الآباء ان تقدم المساعدة في تحقيق هذا الهدف عن طريق:-


    أ- دعم عملية التعلم الذاتي: ان طبيعة التطور المعاصر تفرض على البيئة التعليمية اتباع منهجية التعلم الذاتي.حيث بحكم الانفجار المعرفي والتكنولوجي غير مسار التعليم من عملية نقل المعلومة للطالب الى تعليم الطالب كيف يحصل على المعلومة بالبحث و الاكتشاف والتجريب والملاحظة، أي تعليمه كيف يتعلم تعلما ذاتيا مستمرا.


ومن هنا تأتي حتمية التنسيق والتعاون بين المدرسة و الآباء لتعزيز هذه العملية عبر تمكين الأبناء من اكتساب المعرفة بجهودهم الذاتية من مصادرها المختلفة وتوفير متطلبات هذا التوجه المعاصر في نظام التعليم في البيئتين البيت والمدرسة.


   ب-دعم التحصيل الدراسي: ويأتي هذا الدعم في صور شتى عن طريق متابعة جهود الطالب في البيت وفي المدرسة، كذلك معالجة المشاكل التي تعترض الطالب في المدرسة.والحق ان المتغيرات المرتبطة بالبيئة الأسرية وتدخل الوالدين في شؤون أبنائهم تؤثر تأثيرا واضحا على التحصيل المدرسي.

 


     3- تنمية الوعي بالقضايا التربوية


  تعد المدرسة مؤسسة تربوية متخصصة و مسؤولة عن إثارة القضايا التربوية التي تخدم العملية التعليمية من اجل جودة مخرجاتها بالتعاون مع المؤسسات التربوية الأخرى.وحين تتبنى وزارة التربية والتعليم او المدرسة موضوعا او نظاما جديدا فلا بد من نقل الصورة واضحة للمجتمع عبر مجالس الآباء ،وذلك عن طريق تنظيم ندوات و أمسيات ثقافية وحلقات نقاش لكي يكون ولي الأمر على بينة وفهم لكينونة ذلك النظام وهذا بحد ذاته يعد نوع من أنواع المشاركة في عملية التطوير في السياسات التربوية.


إن أي تغيير بهدف التطوير يلاقي ردود فعل من شرائح المجتمع، وعادة الاعتراض يأتي بسبب غموض أو جهل الهدف من التغيير.ولكن عملية إشراك مجالس الآباء والمعلمين في قضايا التحديث التربوي يقلل كثيرا ردود فعل المجتمع،لأنه صلة الوصل بين المدرسة والمجتمع.

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م