التربية الخاصة في سطور

شهدت التربيــــــة الخاصــــة فـــــي السلطنة تطـــوراً ملحوظاً خــــلال العقدين الأخــيرين . فعلى الرغم من قصر عمر تجربـــــــــة وزارة التربية والتعليم في هذا المجال ، إلا أنها استطاعت   أن تقطع شوطاً كبيراً ينسجم مع التطور السريع الذي تشهده البلاد في كافة مجالات التنمية .

والمتابع للخدمات التي تقدمها الوزارة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يلمس بوضوح النقلة النوعية الواسعة في مختلف المجالات ذات العلاقة برعاية هذه الفئة ، والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تقديم أفضل البرامج والخدمات التربوية والتدريبية والإرشادية لهم ، لجعلهم أعضاء فاعلين متفاعلين ومنتجين مواكبين حركة العصر ومتطلباته .

 

لقد ازداد اهتمام وزارة التربية والتعليم بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة شأنهم في ذلك شأن أقرانهم ، وذلك إدراكاً منها بأن المردود الذي سينتج من تقديم تلك الخدمات لهؤلاء الطلاب لن يقتصر عليهم فحسب بل سيترك أثراً إيجابياً على مخرجات التعليم في السلطنة .

 

إن َّتوفير الخدمة التعليمية لهذه الفئة يعد ترجمة صادقة لإيمان  الوزارة بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الرعاية التربوية والتأهيلية حتى يتمكنوا من بناء وطنهم وخدمته بكل ما لديهم من مهارات وإبداعات .

 

التربية الخاصة

 

 

 

مدارس تخصصية                                                                    برامج تربوية

-        مدرسة الأمل للصم                                   - برنامج معالجة صعوبات التعلم

-        مدرسة التربية الفكرية                                -  برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة

-        معهد عمر بن الخطاب

 

أولا:- مدارس التربية الخاصة التخصصية : ــ

تحرص وزارة التربية والتعليم على تربية وتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما تسعى إلى  تدريبهم وتأهيلهم مهنياً وفق قدراتهم وإمكاناتهم ووفق خطط مدروسة وبرامج خاصة بهدف دمجهم في المجتمع وإعدادهم للحياة .

ý      مدرسة الأمل للصم:

حرصت وزارة التربية والتعليم على تقديم الأولوية لهذه الفئة بافتتاح فصول دراسية لهم في العام الدراسي 78/1979م ، في إحدى مدارس التعليم العام بمحافظة مسقط لتكون بداية لفتح مدرسة مستقلة خلال العام الدراسي 80/1981م ، والتي تعد مظلة وراعية لهم بما تقدمه من رعاية وتأهيل وخدمات خاصة ومتخصصة ومتنوعة حتى يحقق هؤلاء الأطفال الصم القدر المناسب من الفعالية و الاستقلالية.

الأهداف التربوية للمدرسة :

·       توفير الخدمة التعليمية وتزويد الطلاب الصم بالمهارات الأكاديمية التي تناسب قدراتهم ومستوى التحصيل .

·       دمج الطلاب الصم ضمن الإطار الاجتماعي للمجتمع والتعامل معهم على نفس قدر التعامل مع الأسوياء .

·       تأهيل الطلاب الصم عمليا وفنيا وتربويا للعمل في المجالات المناسبة لقدراتهم وإمكانياتهم من أجل بناء مستقبلهم .

·       تبصير أسر الطلبة المعاقين سمعيا بمسببات الإعاقة وتعريفهم بأفضل سبل التعامل مع أبنائهم .

·   بث الثقة في نفس الطالب الأصم ومساعدته على تقبل إعاقته وذلك من خلال تحسين العلاقات الاجتماعية بينه وبين أفراد مجتمعه .

شروط الالتحاق بمدرسة الأمل للصم :

يتم القبول في مدرسة الأمل للصم وفق الشروط التالية :

1-       تقبل المدرسة الطلاب من سن الخامسة وحتى الثامنة ويجوز التجاوز عن الحد الأعلى لسن القبول بزيادة سنتين في حالة توفر أماكن خالية وبموافقة الجهات المختصة بالوزارة .

 

2-                 يكون الطالب من المعاقين سمعيا ولا يعاني من أية إعاقة أخرى .

3-                 ألا تقل نسبة الذكاء عن ( 70 ) معامل ذكاء .

4-                 أن يتم فحص الطالب طبيا قبل الالتحاق بالمدرسة .

السلم التعليمي:

يتكون السلم التعليمي بمدرسة الأمل للصم من مرحلتين :

أولا : مرحلة التهيئة :

       مدتها سنتان يتعلم فيها التلاميذ نطق الحروف والكلمات باستخدام السماعات للاستفادة من بقايا السمع لدى ضعيفي السمع مع استخدام الوسائل التعليمية التعلمية من مجسمات وصور للربط بين الكلمة ومدلولها

ثانيا : مرحلة التعليم الأساسي:-

-  الصفوف من(1-4)

- الصفوف من (5-10)

- ما بعد الأساسي (11-12)

يتم فيها تدريس الطلاب مناهج التعليم الأساسي بعد تعديلها وتكييفها وفق قدرات و إمكانات الطالب الأصم .

الهيئة الإدارية والتدريسية:68

تطور أعداد الطلاب بمدرسة الأمل للصم :

المجموع

الذكور

الإناث

العام الدراسي

م

259

164

95

2000/2001م

1

254

156

98

2001 / 2002م

2

252

158

94

2002 /2003 م

3

243

157

86

2003/2004م

4

248

162

86

2004/2005م

5

263

169

94

2005/2006م

6

279

176

103

2006/2007م

7

 

 

الخـدمات المقدمة في المدرسة :

  أنشىء المعمل السمعي  بمدرسة الأمل للصم  في بداية العام الدراســي 99 / 2000 م ،  وتم تزويده  بجهــاز سمعي جماعـــي  ( تيليكس 2002 ) و هــو عــبارة عن مختــبر لتعليم اللغة يحتوي عــلى آلــــــة تسجــيل   ومجموعة مــن الأجهزة الصغيرة الخاصــة بالتلقي و البث         و البالغ عــددها ( 13 ) جهازاً مثبتة على طاولات خاصة بالمعمل يستعمل الطلاب اثني عشر جهازاً بواسطة السماعة الرأسية بينما يستعمل الأخصائي السمعي الجهاز الأخـير للحالات الفردية الخاصة بتعديل النطق .ويقدم  المعمل خدمات التدريب على النطق  من قبل  أخصائي النطق الذي يتابع الطلاب وفق جدول معين كما يقوم بإرشاد أولياء الأمور إلى الطرق المثلى في تحسين أداء أطفالهم في النطق والكلام .

وفي العام   الدراسي 2004/2005م    تمَّ إنشاء غرفة علاج عيوب  التخاطب  بمدرسة الأمـــــل للصم  لاستقبال الحالات التي تعاني من اضطرابات في النطق والكلام بمدارس التربية الخاصة ومدارس التعليم الأساسي ومدارس التعليم العام  و قد تم تزويد هذه الغرفة بعــــدد من الأجهزة المختصة بالتدريب والتشخيص والتحليل الصـــوتي  ويتمثل دور أخصائي النطق فيما يلي : ــ

ــ تشخيص الطلاب اللذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام.

- الكشف والتدخل المبكر لعلاج اضطرابات النطق والكلام.

-  إعداد تقارير للحالات حسب الإعاقة ونوع الاضطراب ووضع البرامج المناسبة لكل حالة  وفق جدول زمني محدد.

ــ التدريب على تصحيح الأصوات  الكلمات واكتساب اللغة والتواصل اللغوي والتدريب على نطق الأصوات  بطريقة سليمة .

- تقديم خدمات استشارية لأسر ذوي اضطرابات النطق والكلام.

 

 

ý      مدرسة التربية الفكرية:

افتتحت في العام الدراسي 84/1985م ، ضمت بين جنباتها 20 طالبا وطالبة منهم 13 طالبا و7 طالبات وقد تم افتتاح المبنى الحالي في العام الدراسي 2003/2004 م وتختص بالطلاب ذوي الإعاقة العقلية.

الأهداف التربوية للمدرسة :

1-       تدعيم الصحة النفسية عن طريق أوجه النشاط التي تساعد على الشعور بالأمن وتنمية الثقة  بالنفس.

2-       تنمية الخبرات والمهارات اللغوية والحسابية والمعلومات العامة.

3-       تنمية المهارات اليدوية وإعداد الطالب للحياة العملية بتدريب على مهنة مناسبة.

4-       تنمية العادات والاتجاهات الاجتماعية السليمة وغرس القيم الدينية والسلوكية السليمة.

شروط الالتحاق بالمدرسة:

1-   يقبل بالمدرسة الطلاب المحولين إليها من مدارس التعليم العام أو من غير الملتحقين بالمدرسة من 6-8 سنوات ولا يجوز بقاء الطالب بهذه المدرسة عند بلوغه 20 سنة.

2-      أن تتراوح نسبة الذكاء للمقبولين بين 50-70 معالم الذكاء.

3-      الإ يكونوا مزدوجي الإعاقة.

4-      لا يتم القبول إلا بعد إجراء الاختبارات النفسية والفحوصات الطبية.

5-    يوضع جميع الطلاب المقبولين تحت الملاحظة لمدة لا تقل عن أسبوعين للتحقق من شروط الاستقرار النفسي ويعد تقرير عن حالة الطالب بعد فترة الملاحظة ومن ثم يحول إلى قسم التربية الخاصة بالوزارة.

السلم التعليمي:

                      أ- مرحلة التهيئة

مدة الدراسة في هذه المرحلة سنتين دراسيتين

ب- مرحلة التعليم الأساسي

 مدة الدراسة في هذه المرحلة 6 سنوات دراسية .

ج- مرحلة الإعداد المهني

       مدة الدراسة بهذه المرحلة 3سنوات دراسية.

أعداد الطلاب والهيئة التدريسية:

العام الدراسي

عدد الطلاب

عدد الهيئة التدريسية

2006/2007

340

61

الخدمات التي تقدمها المدرسة:

-         الخدمات الاجتماعية  :

تتمثل في مساعدة الطالب على اكتساب العادات الضرورية للحياة.

-         الخدمات التعليمية:

يتعلم الطلاب بعض السلوكيات ومهارات الحياة اليومية والمهارات الحسية والمهارات اللغوية ومهارات القراءة والكتابة والمهارات العددية الملائمة لمستوى قدراتهم.

-         الخدمات النفسية:

من خلال الاختبارات النفسية يمكن تشخيص مستوى النمو العقلي وجوانب القوة والضعف في العمليات الإدراكية المعرفية لدى الطلاب.

أنشطة المهارات الفردية:

وتشمل المهارات الرياضة والمهارات الحياتية والمهارات الزراعية والمهارات الموسيقية وتقنية المعلومات ومصادر التعلم.

 

ý      معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين :

افتتح في العام الدراسي 99/2000م،  بدعم وتمويل من الشيخ سعود بن سالم بن عبدالله بهوان المخيني.  ويستوعب المعهد 200طالبا وطالبة من المكفوفين من كافة مناطق السلطنة.

الأهداف التربوية للمعهد:

1-      تزويد الكفيف بالخبرات المعرفية التي تساعده على التعامل مع أفراد مجتمعه.

2-      تنمية العادات والاتجاهات الاجتماعية السليمة وغرس القيم الدينية والخلقية وتنمية العادات الصحية للكفيف.

3-      دعم الصحة النفسية  عن طريق أوجه النشاط التي تساعده على الشعور بالأمن.

شروط القبول في المعهد:

1-   يقبل المعهد حالات كف البصر وضعاف البصر الذين يقل حدة إبصارهم عن 60/6 أو 200/20 طبقا لمقياس سنلن snellen بالعينين معا وتستخدم طريقة الحروف البارزة  ( برايل).

2-       يقبل حالات ضعاف البصر الذين تتراوح إبصارهم 60/6 – 24/6 وتستخدم طريقة الحروف المكبرة في تدريسهم.

3-       يقبل الطلاب للدراسة في صف التهيئة من عمر 5 سنوات.

4-       مدة الدراسة في فصول محو الأمية ثلاث سنوات دراسية ثم ينتقل لفصول تعليم الكبار.

الـسـلـم الـتـعـلـيـمـي: ـ

               أولاً : ( مرحلة تهيئة أساسي ) : مدتها سنة.

               ثانيا : (مرحلة التعليم الأساسي )-  يشمل :-

الحلقة الأولى ( 1-  4 ).

الحلقة الثانية ( 5  - 10 ).

            ثالثاً: (مرحلة تهيئة محو الأمية) : مدتها سنة

           رابعاً: (مرحلة محو الأمية): مدتها ثلاث سنوات

          خامساً: (مرحلة تعليم الكبار):- من (4-8)

أعداد الطلاب والهيئة التدريسية:

العام الدراسي

عدد الطلاب

عدد الهيئة التدريسية

2006/2007م

117

40

الخدمات المقدمة في المعهد:

 يوجد بالمعهد قسم داخلي لإيواء الطلاب الذين يقطنون خارج محافظة مسقط ويطبق القسم الداخلي أنشطة ما بعد اليوم الدراسي حيث تقوم المعلمات مع مشرفي القسم بتطبيق هذه الأنشطة كما تطبق أيضا حصص التقوية في الفترة المسائية ، كما توجد أيضا مربيات للاهتمام بالطلاب صغار السن.

مركز الوفاء لتقنية المكفوفين:

          هو تطوير برامج تعليم وتأهيل ورعاية الطلاب المكفوفين وتقديم المعرفة والعلوم بطرق حديثة ومستمرة النمو، وتوظيف التقنية المتقدمة لمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.

فكرة المركز:

         تقديم خدمة تعليمية وتثقيفية  للمكفوفين داخل المعهد وخارجه على مستوى السلطنة وذلك من خلال التعليم المباشر أو من خلال انتاجات المركز من الكتب والنشرات والكتيبات والمجلات والأشرطة السمعية والمدمجة.

أهداف المركز:

1.دعم دور المعهد والانتقال بالمكفوفين إلى عصر التكنولوجيا والمعلوماتية .

2. تقديم التقنيات الحديثة لرفع مستوى الدراسة بالمعهد ليتماشى مع المؤسسات التعليمية الأخرى بالسلطنة.

3. إعداد الطالب ليتواصل مع الآخرين بفعالية أكبر .

4. توفير التجهيزات اللازمة لطباعة الكتب وإعداد وتنفيذ الرسومات والخرائط والأنشطة.

5. استثمار التكنولوجيا الحديثة في توليد جوانب اهتمام لدى الطالب الكفيف لتحديد مسار لحياته الاجتماعية والمهنية بشكل مستقل.

الفئات المستفيدة:

1. الطلاب النظاميين : وهم الذين التحقوا بالدراسة في السن القانونية للقبول .

2. تعليم الكبار ( محو الأمية ) : الذين التحقوا في سن متأخرة عن السن القانونية .

3. أولياء الأمور : المتابعة والمشاركة بفعالية أكبر.

4. التهيئة التدريسية : زيادة فاعلية التدريس باستخدام التقنيات الحديثة.

5. الطلاب المدموجين في مدارس التعليم العام وكذلك طلاب جامعة السلطان قابوس وذلك بتوفير كتب برايل والكتب الناطقة لهم.

6. المجتمع: التعريف بإمكانات المعهد وحفزهم لتسجيل أبنائهم .

7. جمع المعوقين بصريا في سلطنة عمان بإمكانهم الاستفادة من الخدمات والتقنيات المتوفرة بالمعهد.

 

مكونات المركز:

Oval: التدريب والتأهيل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أ‌)      مطبعة برايل:

             من مبدأ إتاحة فرصة التعليم لجميع أبنائنا الطلاب ونظراً لعدم توفر الكتاب المدرسي المخصص للطلاب الفاقدين لنعمة البصر فإن هذه المطبعة ستقوم بإذن لله بطباعة كافة الكتب الدراسية لجميع المراحل التي يدرسه الطلاب بالمعهد وذلك بطريقة النقاط البارزة (برايل) .

أهميتها:

* إعداد وطباعة المنهج المناسب للفئات العمرية والتعليمية للطلاب.

* تكبير الكتب لضعاف البصر.

* تزويد المدارس العامة ( مستقبلا ) بالكتب والامتحانات المطبوعة بطريقة برايل والمكبرة ، بعد عملية الدمج.

* تزويد كافة المكفوفين في جميع أنحاء السلطنة بما يحتاجونه من مطبوعات بطريقة برايل .

* تحويل الرسوم والأشكال إلى صورة الرسم الخطي ( تكتكل جرافيك).

* تحويل الخطوط والأحرف إلى رموز برايل.

 

ب‌)  وحدة مصادر التعلم:

 

تحتوي هذه الوحدة على المواد التالية:

1. كتب عادية

2. كتب مطبوعة بطريقة برايل

3. كتب مكبرة النصوص والصور لضعاف البصر

     يتم أرشفة جميع محتويات المكتبة الرقمية في برنامج الكتروني ، متاح دخوله من جميع الأجهزة الموجودة ومن خلاله يبحث الطالب عن ما يحتاجه من مادة علمية ويوضح له البرنامج توفر المادة من عدمها ومكانها بالمكتبة وفقا للتصنيف المعد مسبقا كما ويتم ربطها بالموقع الافتراضي للمعهد على شبكة المعلومات العالمية كي يطلع أولياء الأمور عليها ويتعرفون على ما يحتويه المركز من خدمات ويقومون بإرشاد أبنائهم  إلى الكتب مما يشكل تواصلا فعالا بين البيت والمعهد.

وتحتوي  أيضا هذه الوحدة على:

1) أجهزة حاسب آلي مزودة بمساعدات برايل كاملة بالإضافة إلى جهازين مزودة بالبرامج المعينة لضعيف البصر.

2) جهاز آلي للمعلم مزود بطابعة عادية تستبدل لاحقا بطابعة برايل index D ليتمكن الطلاب والمعلم من استخراج نسخة من أي مادة مكتوبة.

ج) متطلبات المركز:

أولاً: الوظائف المطلوبة لتشغيل المركز

أ‌-        وظائف مطبعة برايل

1-     مصمم جرافيك

2-     مدقق لغوي

3-     مراجع لغة برايل

4-     طباع ومغلف كتب

ب‌-           وحدة مصادر التعلم

1-     فني حاسب آلي

2-     مدخل بيانات

3-     معلم تقنية معلومات

4-     أخصائي برامج مكفوفين

 

ثانيا :البرامج التربوية:

ý      برنامج معالجة صعوبات التعلم : ـ

يقدم البرنامج الخدمات التربويــة المناسبة للطلاب ذوي صــعوبات التعلم في مــــــدارس التعليم الأساسي بدلا من إحالتهم إلى مدارس التربية الخاصة، حيث بدأ تطبيق البرنامج في العام الدراسي 2000/2001م في منطقة واحدة بعدد مدرستين واستمر في التوسع ليصل في  العام الدراسي الحالي 2006/2007م إلى مائة وثمان وسبعين  مدرســـــــة على مستوى السلطنة.

ويهدف البرنامج إلى:

1-      دمج الطلاب ذوي صعوبات التعلم مع أقرانهم في الصفوف العادية.

2-      استفادة أكبر عدد من الطلاب من الخدمات التربوية التي يقدمها البرنامج.

3-      علاج بعض المشكلات النفسية والاجتماعية والدراسية لدى الطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم.

4-      نشر الوعي لدى التربويين والأهالي في المجتمع المحلي بأهمية البرنامج.

الخدمات المقدمة للبرنامج:

1-      تقييم وتشخيص الطلاب الذين يعانون من مشكلات تعليمية.

2-      تحديد قدرات الطلاب ومستوياتهم التحصيلية ونقاط  القوة والضعف لديهم.

3-      وضع خطط فردية تناسب كل طالب لاستغلال أقصى طاقة كامن  لديهم.

4-      تقديم الإرشادات والتوصيات لأولياء الأمور لمساعدة الأبناء على تخطي المشاكل الاجتماعية  والانفعالية .

5-      التعاون مع أولياء الأمور لتلبية احتياجات الطالب الأكاديمية ومتابعة مدة تقدم الطالب ونجاحه في المدرسة.

6-   تنظيم دورات تدريبية في مجال تأهيل الطفل من النواحي التعليمية والاجتماعية والنفسية لكل من أولياء الأمور والمختصين .

¨       الاختبارات التشخيصية

الهدف من الاختبارات: 

تستخدم في الصفوف الأساسية كأداة سريعة و فعالة في تشخيص المهارات الأكاديمية الأساسية  للطلاب.وتعد أداة مناسبة عندما يراد التركيز على تفريد التعليم ، أو عند تقديم الخدمة التربوية المناسبة  للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة .

و يتصف هذا المقياس بأنه محكّي المرجع أي أنه يقدم معلومات حول إتقان الطالب لمهارات محددة أو عدم إتقانه لها دون توجه نحو إعطاء علاقة رقمية تقارن أداء الطالب بغيره كما هو الحال في الاختبارات معيارية المرجع .

مجالات استخدامها:

تستخدم في مجالات عدة  هي :

  1. مجال التقييم : تحديد نقاط القوة و الضعف في المهارات اللغوية الأساسية و لتحديد الأهداف التعليمية التي يجب أن تقدم للتلميذ للوصول به إلى مستوى إتقاني معين للمهارة .
  2. مجال تطوير المنهاج : قد تظهر خلال تطبيقه ثغرات في المنهاج من حيث  الأهداف و المحتوى والأسلوب مما يدعو إلى إعادة النظر فيه.
  3. مجال تطوير الخطة التربوية الفردية : تبين كراسة الإجابة مستوى التحصيل الحالي للطالب ، و مجالات الضعف و القوة لديه ، مما سيساعد في وضع أهداف تعليمية مناسبة له.
  4.  مجال تطوير الهيئة التدريسية : ـــ تقدم العون للهيئة التدريسية و تقديم خدمات تربوية أفضل في مجال رصد نقاط القوة و الضعف لدى الطالب بصورة موضوعية.

الجوانب التي تقيسها الاختبارات :

1-           تقيس عدداً من المهارات الأساسية في مادة اللغة العربية و الرياضيات  و اللغة الإنجليزية.

2-           تساعد المعلمين على الوقوف على نقاط القوة و الضعف لدى الطلاب و مدى التعلم الحاصل لديهم.

3-           تكشف عن صعوبات التعلم الأكاديمية  التي يواجهها الطلاب.

4-     تقيَم هذه  الاختبارات  أداء الطالب في محتوى منهاج  المواد الثلاثة ( لغة عربية ، رياضيات ، لغة إنجليزية ) تقييماً مباشراً بغرض تحديد حاجات الطالب التعليمية حيث سيوجه التعليم بشكل أفضل نحو هذه الحاجات حيث ستساعد على بدء العلاج من حيث يقف الطالب.

 

إحصائيات عن البرنامج:

1- جدول يوضح  زيادة عدد المدارس المنفذة لبرنامج معالجة صعوبات التعلم  :

 

عدد المدارس

العام الدراسي

2

2000/2001

6

2001/2002

15

02/2003

30

03/2004

60

04/2005

94

05/2006

178

2006/2007

 

 

 

 

2- جدول يوضح أعداد الطلاب المستفيدين من برنامج معالجة صعوبات التعلم

عدد الطلاب الذين تصلهم الخدمة

العام الدراسي

50

2000/2001

150

01/2002

375

02/2003

750

03/2004

1500

04/2005

2350

05/2006

4500  تقريباً

06/2007

 

3- بيان بأعداد  المعلمات  العاملات بالبرنامج:

                    ارتفع عدد المعلمات العمانيات العاملات في البرنامج خلال الأعوام الماضية ليصل خلال العام الدراسي الحالي حوالي (87) معلمة عمانية من مجموع ( 94) معلمة عاملة بالبرنامج،  و يبين الشكل  أدناه  الزيادة في عدد المعلمات العمانيات مقارنة  مع أعداد المعلمات الوافدات منذ بدء البرنامج و حتى العام الدراسي 2005/2006م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


4- زيادة عدد المشرفات العاملات بالبرنامج:

يبين الجدول أدناه الزيادة في عدد المشرفات العاملات في البرنامج في المناطق التعليمية منذ بدء البرنامج و حتى العام الدراسي 2005/2006م

العام الدراسي

عدد المشرفات

2000/2001

0

2001/2002

0

2002/2003

1

2003/2004

1

2004/2005

9

2005/2006

11

 

ý            برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم الأساسي

قامت الوزارة  خلال العام الدراسي 2005/2006م بتطبيق تجربة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بفصول ملحقة في مدارس التعليم الأساسي ، في منطقتي الباطنة شمال و الداخلية  بواقع مدرستين في كل منطقة تعليمية ( إعاقة سمعية –  إعاقة فكرية )، ونظرا لما حققته التجربة من نتائج ايجابية وتربوية لهذه الفئة فقد تم التوسع في التجربة للعام الدراسي 2006/ 2007م ليشمل أربع مناطق تعليمية ( الباطنة جنوب،  الشرقية شمال، الظاهرة شمال، محافظة ظفار).

ويهدف هذا البرنامج إلى:

1.دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم الأساسي.

2. تقديم خدمات تعليمية وتربوية أفضل  للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.

3. توفير خدمات التربية الخاصة لأكبر عدد ممكن من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع مناطق السلطنة.

4. تحسين الاتجاهات بشكل عام (سواء لــدى الطلاب العاديـــــــــين والمعلمين وأفراد المجتمع) نحو الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

5. إيجاد بيئة واقعية يتلقى فيها ذوي الاحتياجات الخاصة إلى  خبرات متنوعة تمكنهم من تكوين  مفاهيم صحيحة وواقعية  عن العالم الذي يعيشون فيه.

مبررات تطبيق برنامج الدمج:

1)تمركز جميع مدارس  التربية الخاصة التابعة للوزارة في محافظة مسقط فقط.

2) عدم توفر خدمات التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة في المناطق التعليمية المختلفة عدا محافظة مسقط.

3) الفوائد المتوفرة في الدمج من حيث عدم عزل الطلاب عن مجتمعهم العام وبيئتهم ومن حيث مشاركتهم الآخرين ومشاركة الآخرين لهم.

ايجابيات تطبيق برنامج الدمج:

1-      تعديل اتجاهات أفراد المجتمع والأسرة وتوقعاتهم نحو أطفالهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

2-      زيادة التعاون والتواصل بين الطلاب وغيرهم وتعزيز الدافع النفسي.

3-      إزالة الوصف الذي قد يلحق الطفل نتيجة وجوده في مدارس التربية الخاصة.

4-   إيجاد بيئة واقعية يتعرض فيها ذوي الاحتياجات الخاصة لخبرات متنوعة تعلم على تزويدهم بمفاهيم صحيحة عن المجتمع المحيط.

5-   تخفيض الكلفة الاقتصادية على خدمات التربية الخاصة وذلك من خلال عدم إنشاء مدارس خاصة لبعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

أوجه دمج  الطلاب في مدارس التعليم الأساسي:      

1-        أثناء الطابور.         

2-         أثناء أوقات الفسحة .                                                  

3-        في الأنشطة المدرسية .  

4-        في مواد تنمية المهارات الفردية.

المناهج الدراسية:

فئة الإعاقة العقلية: يتم تدريس الطلاب المناهج الدراسية المطبقة في مدرسة التربية الفكرية والمستقاة من مناهج التعليم الأساسي ويتم وضع خطط تربوية

فردية لكل طالب حسب قدراته.كما تتضمن المناهج مهارات الحياة اليومية والعناية بالذات.

-         فئة الإعاقة السمعية: يتم تدريس مناهج التعليم الأساسي بعد تعديلها وتكيفها حسب قدرات الطلاب.

آلية التقويم المتبعة في برنامج الدمج:

          يطبق نظام التقويم التكويني المستمر الذي يركز على أعمال الطلاب من أنشطة ومشاريع وتقارير وملاحظات المعلم مما يشجع الطلاب على الأداء بشكل أفضل.

الخدمات المقدمة للبرنامج:

2-                 إجراء تشخيص مبدئي للطلاب من ذوي الإعاقة العقلية والسمعية لإدراجهم في البرنامج.

3-                 توفير وسائل تعليمية سمعية وبصرية ملائمة لفصول الدمج بمدارس التعليم الأساسي.

4-                 توفير المعينات السمعية لذوي الإعاقة السمعية .

5-                 توفير وسيلة النقل لطلاب الدمج من وإلى المدرسة .

6-                 توفير وجبة إفطار مجانية لطلاب الدمج.

إحصائيات عن البرنامج:

1- جدول يوضح تطور أعداد الطلاب في برنامج دمج ذوي الاحتياجات الخاصة للعام الدراسي 2006/2007م

المنطقة

عدد الطلاب

سمعي

فكري

الداخلية

28

13

ظفار

14

11

الباطنة شمال

28

36

الباطنة جنوب

13

12

الظاهرة شمال

5

10

الشرقية جنوب

14

12

المجموع الكلي

102

104

 

 

 

أنشطة وفعاليات المدارس : ــ

 

أصبح النشاط المدرسي بكافة مجالاته وبرامجه جزءا أساسيا في نسيج التربية الحديثة، فهو يعد الكفة الثانية في ميزان العملية التعليمية ؛ لأنه يساعد على بناء الشخصية المتوازنة في جوانبها المعرفية، والإبداعية ، والوجدانية. حيث أن الأنشطة تحدث تغييرات جذرية في سلوك الطلاب بصفة عامة وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة وذلك من خلال التعليم المرتبط بالعمل ، ومبرمجة داخل المدرسة وخارجها، من هذا المنطلق حرصت وزارة التربية والتعليم على دعم الأنشطة التربوية في مدارس التربية الخاصة إدراكا منها بأن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ينعمون بقدرات ومهارات في الأنشطة قد يصبحوا على أثرها من الموهوبين وينطلقون نحو المشاركة الإيجابية في دفع مسيرة التنمية.

أهداف الأنشطة المدرسية :

تعد الأنشطة التربوية   في مدارس التربية الخاصة  وسيلة مهمة لتحقيق أهداف كثيرة أهمها :

v      تزويــد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصـة ببرامـج تربويــة وتعليمية وتنموية ومهنية تتفق  و ظروف إعاقتهم .

v        توجيه هؤلاء الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم وميولهم والعمل على إثرائها وتنميتها .

v      إتاحة الفرصة لهم للاتصال بالبيئة والتعامل معها لجعلهم أكثر اندماجاً بمجتمعهم وأمتهم

v        إكسابهم الاتجاهات الايجابية نحو ممارسة الأنشطة المهنية بهدف الترويج الهادف واستثمار أوقات الفراغ .

v      تهيئة الفرص للقيام بالأنشطة التربوية المتنوعة  التي تعمل على نموهم المتكامل ، كالأنشطة الفنية والرياضية و الثقافية والاجتماعية.

v      توعية أولياء الأمور المجتمع  وتوطيد العلاقة بينهم و بين المدرسة حتى تنجح المدرسة في تحقيق أهدافها .

v      تحقيق التوافق الشخصي والانفعالي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بما يكفل تمتعهم بالصحة النفسية .

v      تنمية المهارات الحياتية والتوافق مع متطلبات البيئة والمجتمع .

 

 

أهم الأنشطة  و الفعاليات التي شارك فيها طلاب مدارس التربية الخاصة

 

المدارس المشاركة

نوع الفعالية

التاريخ

الفعالية

الأمل للصم والتربية الفكرية

خارجية (إمارة الشارقة)

يناير من كل عام

مخيم الأمل السنوي

التربية الفكرية

خارجية (جمهورية ايرلندا)

22 ــ 30 يونيو 2003م

بطولة  الأولمبياد الخاص الدولي

التربية الفكرية

خارجية  ( الجمهورية التونسية )

3 ـــ 9 سبتمبر 2004م

بطولة الألعاب الإقليمية للشرق الأوسط وشمال  أفريقيا 

مدارس التربية الخاصة

محلية

سنوية

المنافسة المفتوحة لكتابة المقالات وعمل الملصقات

مدارس التربية الخاصة

محلية

سنوية

الملتقيات  العمانية  للأطفال

مدارس التربية الخاصة

محلية

سنوية

المسابقة التربوية لترويج المنتجات العمانية

مدارس التربية الخاصة

والمدارس المطبقة لبرنامج الدمج

محلية

الثالث من ديسمبر من كل عام

الاحتفالات  الفنية ومعارض الأنشطة الطلابية  احتفالاً باليوم العالمي للمعاق

مدرسة الأمل للصم

محلية

الأعياد الوطنية

المهرجانات الطلابية التي تقام احتفالا بالأعياد الوطنية

معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين

دولة الإمارات العربية المتحدة

9 ـــ 15 أبريل  2005م

بطولة  ألعاب القوى للفتيات

معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين

محلية

الخامس عشر من أكتوبر من كل عام

احتفالات  يوم العصا البيضاء

مدرسة الأمل للصم

محلية

20 ــ  27  أبريل من كل عام

احتفالات الأسبوع العربي للطفل الأصم

مدارس التربية الخاصة

محلية وخارجية

سنوية

مسابقات الفنون التشكيلية والبحوث الرياضية

معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين

محلية

سنوية

البرامج الثقافية بالتعاون مع مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية

 

 

 

 

الشراكة المجتمعية:

مما لا شك فيه أن تضافر الجهود المجتمعية ، من أهم متطلبات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من هنا يبرز  أهمية الدور الذي يقوم به القطاع الحكومي والخاص والأفراد في مجال رعاية هذا الفئة، حيث تقوم وزارة  التربية والتعليم بدور حيوي وملموس وتكاملي مع وزارة التنمية الاجتماعية من خلال مؤسساتها في رعاية أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة. وتقوم الجهات الصحية بالسلطنة بدور كبير في تقديم الدعم الطبي ( التشخيصي ، العلاجي) لمؤسسات رعاية ذوي  الاحتياجات الخاصة بالسلطنة ، إيمانا منها أن رعايتهم لا يد أن تشمل أبعاد مختلفة ، كما يبرز دور الجمعيات الأهلية المختصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالسلطنة وذلك  من خلال ما تقدمه من جوانب الرعاية والاهتمام والبرامج والأنشطة والأجهزة التعويضية التي تعين الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط في الحياة المجتمعية.

كما أن كثيرا من الشخصيات كان ولا يزال لها دور حيوي في دعم المعاهد والمدارس و المراكز والجمعيات الأهلية الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال جهودها الخيرة المتمثلة بإنشاء المشاريع والمساهمة في تمويلها وتشيد المراكز وتشغيلها.